يسوع وسيط لعهد جديد هو عهد النعمة . مفهوم صحيح يحرفه بولس .
*********************************************
يسوع ( الوسيط ) هو معنى صحيح , زيفه بولس .
فالمسيح عيسى ابن مريم عليه السلام , هو امتداد لأنبياء بني اسرائيل , و هو وسيط لعهد جديد , أي مبشر بعهد النبي الخاتم , العهد الجديد , وهو عهد الاسلام .
- و في بشارات الأنبياء بالمسيح في الكتب التي بأيدينا الآن لا نجد هذا اللقب , ولا نجده في كلام المسيح المروي في الأناجيل , و لكن نجده فقط في رسائل بولس .. - - وهو لم يأت به من عقله بل من كتب الأنبياء التي كانت في عصر المسيح بحسب ظني , فهي فكرة صحيحة مائة بالمائة . ولكن ليس بمفهوم المسيحيين القائلين أنه وسيط لعهد المسيحية , فهو في هذه الحالة لا يكون وسيطاً بل صاحب عهد جديد . و لكن الوسيط يكون ممهداً لغيره .
= و المسيح قال أنه جاء على نفس منهج موسى , و أنبياء بني اسرائيل , و أنه ليس هو الناسخ لما قبله ,بل هو مكمل لهم(حتى يأتي الكل ) ( متى 5 : 15- 18 )
= و لذلك أمر المسيح كل أتباعه و كل اليهود المؤمنين برسالته, في اّخر إسبوع من حياته , باتباع علماء الدين اليهود في كل ما يقولونه نقلاً عن موسى , و العمل به ,مع الحذر من أعمال العلماء المخالفة للمنهج النبوي .( متى 23: 1- 3 ).
= فيكون المسيح بحق وسيطاً بين عهد رسالة أنبياء بني إسرائيل , و عهد نبوة نبيّ بني اسماعيل .
= و هذا واضح في اّخر بشارة للمسيح عن ( حجر الزاوية ) الذي رفضه بنو إسرائيل , في مَثَل ( الكرم و الكرامين ) الذي رواه في اّخر أيامه أيضاً ( متى 21).
= و النبوات عن النبي الاسماعيلي و عن حجر الزاوية كثيرة , و فيها معاني كثيرة , منها نبوءة موسى ( تثنية 33 ) و( أشعياء 8 و 28 ) و ( مزمور 118 ), و ( دانيال 2 ) و ( زكريا 4 ) .. و سبق شرحها , و تجدها على منتدايا في شرح بشارة مثل الكرم ( متى 21) .
= و لكن كلام بولس في رسائله عن الوسيط واضح جداً أنه يتكلم عن بشارات كانت موجودة في كتابهم الأصلي الذي كان في زمن المسيح , و حذفوها لشدة وضوحها , أن المسيح وسيط لعهد نبي غيره , مثلما حذفوا البشارات بالمسيا .
= و تحريف بولس لمعنى ( الوسيط ) لم يلتبس عليّ من أيام نصرانيتي , و كنت أرى فيها نفس المعنى الذي أراه حالياً , أن يسوع وسيط لنبي تالي له .
= و هذا واضح في النصوص التالية :
- ( عبرانيين 8: 6 ) : يسوع المسيح وسيط لعهد أعظم .
- ( عبرانيين 9: 15 ) : يسوع المسيح وسيط لعهد جديد .
- ( عبرانيين 10 : 9 ) ينزع الأول لكي يثبت الثاني .
- ( عبرانيين 10 : 13) يسوع جلس عن يمين الله منتظراً حتى يوضع أعداؤه موطئاً لقدميه .
- ( عبرانيين 10 : 27 ) سيأتي الآتي و لا يبطيء
- ( غلاطية 4: 22 ) بولس يُحَرّف معنى العهدين : عهد اسحق و عهد اسماعيل , فجعل عهد اسماعيل هو القديم , و عهد اسحاق هو الجديد , بينما الصحيح هو أن اسحاق أخذ العهد القديم بمجيء الأنبياء من نسله أولاً , ثم يكون اسماعيل هو صاحب العهد الجديد بمجيء النبي الخاتم منه .
= ختاماً : هذا الموضوع من اجتهادي , و أنشره للدعوة و للمزيد من البحث , و نرجو من الله الأجر و الثواب .
سبحانك اللهم و بحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك و أتوب إليك .
كتبه دكتور وديع أحمد في ربيع أول 1432 .