منتدى الدكتور وديع أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للدعوة الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
و  عند الله تجتمع الخصوم .للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم  1300366038551
و  عند الله تجتمع الخصوم .للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم  1300366038551

 

 و عند الله تجتمع الخصوم .للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور وديع احمد
Admin



عدد المساهمات : 323
نقاط : 36632
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

و  عند الله تجتمع الخصوم .للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم  Empty
مُساهمةموضوع: و عند الله تجتمع الخصوم .للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم    و  عند الله تجتمع الخصوم .للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 6:08 am

و عند الله تجتمع الخصوم .
******************
كتاب للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم
نسأل الله أن يحفظه و يشفيه و يرحم والديه و المسلمين جميعاً .
= مقدمة دكتور وديع :
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد بن عبد الله
بمناسبة اقتراب نهاية الظلم في مصر و العالم الإسلامي بإذن الله , أعرض لكم مُلخصاً لبعض ما فيه .
فعند الله في يوم القيامة ستتخاصم كل المخلوقات , و يطلب كل مظلوم من الله أن يقتص له من ظالميه ,
لذلك فالمحكوم سيكون بإذن الله أفضل حالاً من أي حاكم , و أي وزير , و أي محافظ , و أي شرطي .
فالحساب سيكون بالحسنات و السيئات , فيأخذ المظلوم من حسنات الظالم , حتى إذا فنيت حسنات الظالم ,
أخذ من سيئاتهم , حتى يستوفي المظلوم حقه , و يدخل الظالم النار بسيئات المظلومين , و يقضي فترة عقوبة بمقدار ما حمل من سيئات .
ذلك لأن الله يغفر أي ذنوب , إلا المظالم و الكبائر , و لو مات الظالم شهيداً مجاهداً في سبيل الله فلن يدخل الجنة إلا بعد أن يوفي ما عليه من مظالم في يوم القيامة.
فلا تتعجل أخي المظلوم الإنتقام من الظالم في الدنيا , فإن عقابه في الآخرة لا يمكنك أن تتخيله , في جهنم نعوذ بالله منها . .
و هذا الكتاب يعرض لنا من الكتاب و السنة أكثر من سبعين مظلمة , في صورة تعليم قصصي جميل .

= مقدمة الشيخ سعيد عبد العظيم :
- إقتضت حكمة الله تعالى أن يتم التدافع بين الإيمان و الكفر , و الحق و الباطل , و السُنَّة و البِدعَة .
( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) سورة البقرة 251 .و مثلها ( الحج 40 ) .
- و ترتب على هذا التدافع وقوع الكثير من المظالم .
- و يكفي لردع الظالم عن ظلمه , و إراحة المظلوم , أن نُعلِمَه أن عند الله غداً تجتمع الخصوم .
- فكان معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يقول : إني لأستحي أن أظلم من لا يجد عليَّ ناصراً إلا الله
- و قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم .
- و الظلم ثلاثة : ظلم لا يُغفَرُ وهو الشرك بالله , و ظلم لا يُترَك و هو ظلم العباد لبعضهم البعض , و ظلم مغفور وهو ظلم العبد لنفسه .
= و أخذ الشيخ سعيد عبد العظيم يفسر الآيات التي ورد فيها كلمة ( خصم )و مشتقاتها .
- و بدأها بالآية ) إنك ميت و إنهم ميتون , ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )( الزمر 39 – 31 ) .فقال :
- أخبر ربنا جل و علا – نبيه محمد صلى الله عليه و سلم , أن هؤلاء الأقوام الذين لم يلتفتوا إلى الدلائل القاهرة ليؤمنوا برسالتك بسبب حرصهم على الدنيا , فلا تبالي بهم يا محمد , فإنكم و إن كنتم أحياء فأنتم في عداد الموتىَ , لأن كل ما هو اّت فهو قريب , ثم بعد ذلك تُحشَرون يوم القيامة و تختصمون عند الله , فيحكم بينكم و يتميز الحق من الباطل .
- قال القرطبي : و ذلك تحذير من الآخرة , و حث على العمل توطئة للموت, لئلا يختلفوا بعد موته صلى الله عليه و سلم , كما اختلفت أمم في غيره من الأنبياء .
= و عن الآية ( ولا تكن للخائنين خصيماً ) كتب الشيخ :
= قصة لا تعرف لها الأرض مثيل :
- سرق أحد الأنصار دِرعاً , و لما علم صاحب الدرع اشتكاه لرسول الله صلى الله عليه و سلم . فأسرع الأنصاري و ألقى الدِرع في بيت رجل يهودي , و أرسل نفراً من عشيرته ألى رسول الله ليقولوا له أن السارق هو اليهودي . فلما وجدوها في بيت اليهودي , دافع رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الأنصاري , فنزلت الآيات تُبَرِّيء اليهودي و تنهي عن الدفاع عن الخائنين .
- فهذا القراّن وهذا الدين هو من عند الله , لأن البشر مهما صفت أرواحهم و استقامت طبائعهم لا يمكن أن يرتفعوا لهذا المستوى إلا بوحي من الله .
- فهل نحن على استعداد لتبرئة ساحة المسلمين بعد اتهامهم بالتطرف و الإرهاب ظلماً و زوراً؟ و خاصة بعد أن اتضح أن اليهود على الأقل قد ارتكبوا بعضاً من الأعمال الإرهابية لتعكير الأمن و تخريب الإستقرار و الاقتصاد و تعجيل الإجهاز على الصحوة الإسلامية .
= و بعد أن شرح الشيخ الأيات التي تتكلم عن الخصم و الخصومة, قال :
= إذا اختصمتم فتذكروا:
- أولاً : الإيمان بأسماء الله و صفاته , و شرح الشيخ الأسماء و الصفات , ومنها : عالِم الغيب و الشهادة , الرحمن , الرحيم .... و كل ما يوافق موضوع الخصومة.
- ثانياً : الإيمان باليوم لآخر : و أخذ يعدد أسماء يوم القيامة , و معانيها فيما يتعلق بالخصومات , فذكر 22 إسماً و شرح معناها , ثم عدد مثلها بدون شرح .
- ثم أخذ يُصَوِّر أهوال يوم القيامة .
- و أفرد باباً لمسائل فقهية تتعلق بالخصومات في الدنيا .
- و شرح شرط ( الذكورة ) في القاضي .
= ثم كتب باب: إذا وقعت الخصومة فتذكَّر أن التخلية قبل التحلية . فقال :
= إن التخلي عن الرذائل أهم من التحلي بالفضائل , و هذه و تلك مطلوبة إذا وقعت الخصومة , و أذكر لك بعض الرذائل التي لا تنفك عنها الخصومات حتى تكون منها على حذر . ثم أخذ يشرح :
1 –الظلم عاقبته وخيمة . و الظلم هو وضع الشيء في غير موضعه و التعدي عن الحق إلى الباطل و الانحراف عن العدل . و يُطلَقُ على الشرك أيضاً إسم الظلم .
2- طول الأمل : وهو الاستمرار في الحرص على الدنيا مع كثرة الاعراض عن الآخرة .
3- سوء الظن بالمسلم من الكبائر : وهو أعظم من الزنا و السرقة و شرب الخمر , فهو يدفع إلى إحتقار المسلم و إطالة اللسان في عِرضِه و عدم القيام بحقوقه .
4- سوء الخُلُق : و منشأها الجهل و الظلم و الشهوة و الغضب .و شرحها يطول .
5- إستضعاف الخصم , و قد يكون الضعف في النفس أو البَدَن. وقد يكون إستضعاف الشخص لنفسه فيطيع المفسدين ( سبأ 33 ) , و استضعاف الخلق من سمات الجبابرة و الكفار ( القصص 44 ) , و المؤمن لا يضعف تجاه المصائب ( اّل عمران 146 ) .
6- الطيش : هو سرعة الغضب من يسير الأمور , و إظهار الجزع من أدنى ضرر , و السب الفاحش أو الإسراف في العقوبة .
7 – الطمع : الطمع المحمود هو في رحمة الله . و المذموم في حطام الدنيا , من مال أو منصب أو جاه .
8 – السخرية : و قد نهى المولى عز و جل عنها كلها سواء بالفعل أو بالقول .
9- العدوان : وهو الظلم الذي تجاوز الحد . و منه المحظور وهو الإثم ( المائدة 2 ) و الغير محظور على سبيل المجازاة ( البقرة 193 ) . و العداوة الباطنة هي عداوة الشيطان , و منها الهوى , المُعَبّرِ عنه بالنفس ( إن النفس لأمارة بالسوء ) ( يوسف 53 ) . و العداوة الظاهرة هي عداوة الإنسان . و العدوان من أسباب العقاب العلجل في الدنيا( البقرة 61 ) .
10- السحر : السحر خديعة و إخراج الباطل في صورة الحق , وهو لا يظهر إلا من فاسق , ولا يجوز تعلم السحر و لا تعليمه , قالوا لأن الساحر لابد أن يكفر .
11 – شهادة الزور : الزور هو الميل عن الحق , و كل ما يُعبَدُ من غير الله هو زور , و شهادة الزور من الكبائر , فهي تهضم الحقوق و تعين الآثم و المعتدي.
12 - الشماتة : خُلُق ذميم , و هو الفرح في أذى و مصيبة من تعاديه .
13 – السفاهة : هي خفة و طيش تصيب الانسان من الفرح و الغضب , فتحمله على العمل بخلاف العقل و الشرع و هو نقيض الحلم .
14 – الخيانة : ضد الأمانة . وهي خصلة من خصال النفاق , وهي مخالفة الحق بنقد العهد و السر , و قد يؤدي إلى النفاق الأكبر في الإعتقاد .
15 – الحمق : ضد العقل , وهو وضع الشيء في غير موضعه , مع العلم بقبحه . قال النووي : فالأحمق يعمل ما يضره , مع علمه بقبحه .
16 – التجسُّس: هو تتبع عورات المؤمنين و البحث عن سرائرهم , للظهور على عيوبهم .و قيل أن التجسس هو أن يطلب الخبر لغيره , و التحسس هو أن يطلبه لنفسه . و قيل التجسس في الشر و التحسس في الخير . و التجسس من ثمرات سوء الظن , وهو كثير في الخصومات .
17 – البذاءة : هي التعبير عن الإمور المستقبحة بالعبارات الصريحة . و هي الفحش و القبح في المنطق و إن كان الكلام صدقاً , فهو مذموم .
18 – انتهاك الحرمات : هو أمر كبير الخطر في الخصومة و المشاحنة , و شأن المسلم أن يعظم حرمة الزمان و المكان والأشخاص .
19 – إفشاء السر :بمعنى : نشره و إذاعته بين الناس , سواء بالكتاببة أو الإشارة أو الكلام , و هذا ينطوي على خيانة . ومن لم يضبط لسانه فهو غير وقور .

و بعد ذلك باب : إذا حدثت خصومة فتذكر أدب الخلاف و فقهه .
1) أسباب الخلاف بين العلماء : لم يكن في أصول الدين , و إنما في أشياء لا تمس وحدة المسلمين .
ومن هذه الأسباب : :
1- أن الدليل لم يبلغ هذا المخالف , أو بلغه على وجه لا يطمئن به .
2- أو يكون قد بلغه الدليل ثم نسيه .
3- أو بلغه الدليل و فهم منه خلاف المراد.
4- بلغه حديث منسوخ و لم يعلم الناسخ .
5- يعتقد أنه مُعَاَرَض بما هو أقوى , من نص أو إجماع , و الأمر ليس كذلك .
6- أن يأخذ بحديث ضعيف .
2) أنواع الاختلاف بين العلماء :
1- إختلاف التنوع : مثل القراءات التي يجوز كل منها , و التشهدات و الاستفتاءات .
2- إختلاف التضاد : أن يوجد هذا شيئاً و يحرمه الآخر .
- و وقوع هذا النوع من الاختلاف في الملل و العقائد , و بين المعلوم بالضرورة و المجمع عليه من المسلمين , و لم يخالف في ذلك إلا الزنادقة و المنافقين – ممن يقول في زماننا أن الأديان كلها حق , و أنه لا فرق بين يهودي و نصراني و مسلم عنده , و إباحة الغناء الفاحش الماجن و غناء النساء بمصاحبة الموسيقا و وسط اختلاط الرجال و النساء , و القولى الساقط ببدعية النقاب .
- و الخلاف السائغ غير المذموم له ضوابط , منها :
- خفاء الدليل الراجح , مع قصد الحق .
- ما كان من المسائل الدقيقة التي يكثر فيها إحتمال الخطأ
- عدم مخالفة النص الشرعي أو الإجماع .
- أن يكون من أهل العلم و الاجتهاد .
- عدم البغي ( الذي هو معارضة قصد الحق ) .
- لا يكون الخلاف سائغاً ( مقبولاً ) مع ظهور الأدلة .

= تنبيهات هامة :
- من تتبع رُخَصَ المذاهب , تَجَمََّّع فيه الشر كله .
- يجب التحري لمعرفة الصواب عند الاختلاف .
- الاختلاف في أحكام الفروع المحتملة وجوهاً , رحمة .
- لا يجوز مخالفة نصوص الشريعة بأراء الرجال .

= ما يكفر فيه المخالف باتفاق أهل الإسلام :
1- غُلاة الجهمية و الفلاسفة المصرحون بنفي صريح القراّن و إنكار الأسماء و الصفات .
2- غُلاة القَدَرِيَّة نُفاة العِلم الإلهي , المصرحون بنفي القَدَرَ, بدرجاته كلها .
3- غلاة الصوفية المصرحين بالحلول و الاتحاد .
4- الإباحية المُستحلين للحرمات و ترك الواجبات .
5- غُلاة الرافضة المعتقدين بإلوهية علي بن أبي طالب , و إلوهية الحاكم بأمر الله ( الدروز ) و الباطنية و الاسماعيلية و البَهَرَة , و العبيديين و الفاطمين و القرامطة , وكل من يعتقد في نبوة أحد بعد النبي محمد صلى الله عليه و سلم , كالبهائيين و القاديانيين ( الأحمدية ) و من يرمي السيدة عائشة رضي الله عنها بالإفك , أو يعتقد بتحريف القراّن , و من يرفعون الأئمة و الأولياء فوق الأنبياء .
6- من يعتقد أن الشريعة الاسلامية غير صالحة لهذا الزمان , و يفضل عليها شرع البشر .
7- من يعتقد بمساواة الملل , و عدم كفر اليهود و النصارى .

= ثم ذكر الشيخ بالتفصيل :
=====خصومات تتكرر علينا : ومنها : خصومات الأنبياء مع أقوامهم , وكلها من القراّن :
و من أجمل القصص التي كتبها الشيخ للموعظة :
1) خصومة الرسول صلى الله عليه و سلم و قومه : خاصة بعد موت عمه أبي طالب , و زوجته خديجة رضي الله عنها , فبالغوا في أذاه .
2) خصومة نوح عليه السلام و قومه : فكانت حياته شاقة و محنته شديدة . و أقام بينهم قروناً فكانت قلوبهم و نفوسهم أيبس من الصخر .و لم ينفعهم نصحه و تذكيره .
3) بين إبراهيم و أبيه اّذر : فكان في دعوته لأبيه مثالاً للولد البار , فخاطبه بكل أدب و وقار . و كان القوم فاسدين و يحكمهم طاغية . فناظر قومه ثم ناظر الطاغية , فكان الأذى و الطرد هو نصيبه .
4) هود , مع قومه عاد : و هم ( إرم ) , و هم ( عاد الأولى ) و كانوا عمالقة أقوياء , فأهلكهم الله بالريح .
6) صالح و قومه ثمود : و هم ( أصحاب الحِجر), ومنهم من قتل الناقة , فأهلكهم الله بحجارة من السماء .
7) شعيب مع قومه ( مدين ): وهم ( المطففين ) في المكيال و الميزان , و المفسدين لمن اّمن , فجمعهم الله تحت غمامة ( الظُلة ) و تزلزلت بهم الأرض , و جاءتهم الصيحة , و أمطرت السماء عليهم ناراً فاحترقوا .
8) نبي الله لوط , مع قومه . و زوجته مع الهالكين , فلم تكن مؤمنة .
9) محنة يوسف عليه السلام : في الجب, و مع إمرأة العزيز , و مع نساء المدينة بعد شيوع الخبر فيها , و دخوله السجن .
10 ) بين موسى و فرعون , و بين موسى و بني اسرائيل حين عطشوا و حين جاعوا, و حين رفضوا دخول الأرض المقدسة .
11) مريم عليها السلام : اتهامها .
12 ) قتل يحيى عليه السلام .
13 ) أصحاب الكهف : و خصومتهم مع قومهم حول العقيدة في الله .
14 ) صاحب يس , و خصومته مع قومه .
15 ) أصحاب الأخدود , و الغلام و الراهب و الأعمى , في مواجهة الملك الطاغية .
16 ) مؤمن اّل فرعون يحاج عن موسى ضد فرعون و ملأه .
17 ) المؤمن و صاحب الجنتين .
18 ) إمرأة فرعون تخاصم زوجها و تعتزل بإيمانها .
19 ) ما بين قابيل و هابيل , و الأول هو القاتل و الثاني هو المقتول وهو الأقوى .
20 ) وفاة عمر بن الخطاب – رضي الله عنة ( قصة أبكتني كثيرا ) و قصة قاتله أبو لؤلؤة المجوسي الذي أقام له الشيعة مقاماً في إيران , و جعلوا له عيداً , و يدعونه ( بابا شجاع ) .
20 ) خصومة عثمان بن عفان – رضي الله عنه .( قصة أحزنتني بشدة )
21) خصومة علي بن أبي طالب - رضي الله عنه – مع الخوارج.( و الموفون بعهدهم إذا عاهدوا) .
22) قتل علي بن أبي طالب . رضي الله عنه .
23 ) بين عبد الله بن حذافة – رضي الله عنه , وملك الروم .
24 ) قتل الحسين رضي الله عنه
25 ) سعيد بن جبير رضي الله عنه , أمام الحجاج بن يوسف الثقفي : صحابي أمام حاكم جبار .
26 ) الفضيل بن عياض مع هارون الرشيد – رضي الله عنهما(عظمة العالم تطغى على عظمة الخليفة العابد )
27 ) بين الأوزاعي , و أمير المؤمنين المنصور .
28 ) سفيان الثوري و الخليفة المهدي .
29 ) القاضي شريك و النصراني عامل زوجة هارون الرشيد ( الخيرزان ) .
30 ) الشيخ : العِزّ بن عبد السلام مع السلطان أيوب .
31 ) محنة الإمام البخاري .
32) محنة الإمام الشافعي .
33 ) محنة الإمام بن تيمية .
34 ) محنة الإمام أبو حنيفة . أبو حنيفة النعمان و أمير المؤمنين : المنصور.
35 ) محنة مالك بن أنس .
36 ) محنة أحمد بن حنبل ( أشد محنة : رفض أن يقول بخلق القراّن ) .
= أخي المسلم :
و في هذا الكتاب الكثير من الخصومات غير الذي ذكرت, وهو كتاب شيق جداً , و جديد جداً .
و منها الخصومات الشريفة , ومنها الخبيثة , منها الحق و منها الباطل .
فأرجو أن تقرأه لتعرف الكثير و الكثير من محن الصالحين
فتهون عليك الدنيا بما فيها
فأنت في سعة و عافية دون هؤلاء الصالحين .
أللهم ارحمهم جميعاً و ارض عنهم .
أللهم أمين .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dr-wadee3.alafdal.net
 
و عند الله تجتمع الخصوم .للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هيا بنا نؤمن ساعة. للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم
» الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم
» العودة إلى الأرض المقدسه : والله لأنتم أحق ببيت الله و برسول الله
» منكرات ثورة 25 يناير / للشيخ مصطفى العدوي
»  السلفية قواعد و أصول : لفضيلة الشيخ الطبيب أحمد فريد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور وديع أحمد :: العقيدة الاسلامية :: الرقائق-
انتقل الى: