منتدى الدكتور وديع أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للدعوة الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الأزهر يوافق على ختان البنات , و يحرم ربا البنوك . 1300366038551
الأزهر يوافق على ختان البنات , و يحرم ربا البنوك . 1300366038551

 

 الأزهر يوافق على ختان البنات , و يحرم ربا البنوك .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور وديع احمد
Admin



عدد المساهمات : 323
نقاط : 36779
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

الأزهر يوافق على ختان البنات , و يحرم ربا البنوك . Empty
مُساهمةموضوع: الأزهر يوافق على ختان البنات , و يحرم ربا البنوك .   الأزهر يوافق على ختان البنات , و يحرم ربا البنوك . I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 1:03 pm

الأزهر يوافق على ختان البنات , و يحرم ربا البنوك .

*********************************

أولا: الختان

من سنن المرسلين

********************************

بسم الله , والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , محمد ابن عبد الله .

و أشهد أن لا اله إلا الله و أن محمدا عبده ورسوله

أما بعد

فان أصدق الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم , وشر الأمور محدثاتها , وكل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة ,وكل ضلالة في النار .

قال الحق سبحانه وتعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا و أنتم مسلمون )

وقال تعالى – مخاطبا نبيه محمد ( ص) ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )

( آل عمران 31 )

وقال فيها الحسن البصري – عليه رحمة الله : ادعى قوم محبتهم لله , فابتلاهم الله بهذه الآية .أي بضرورة اتباع سنة النبي لينالوا محبة الله ومغفرة خطاياهم .

===== أخي المسلم و أختي المسلمة :

أهم شيء في حياتنا كلها هو طاعة الله .فالأمر في الدنيا كما حدده الله ( أفنجعل المسلمين كالمجرمين ) أي أن الخلق كلهم عند الله فريقان : فريق أسلم قيادته كلها لله ولرسوله ( المسلمين ) , وفريق يعصي الله و رسوله

( المجرمين ) نعوذ بالله أن نكون منهم .

و أما في الآخرة فالأمر أشد , وفيه خلود ( فريق في الجنة وفريق في السعير ) لا ثالث لهما . نعوذ بالله من عذابه , و نسأله الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل .

أما بعد :

فقد طلع علينا بعض المنتمين إلى الإسلام , بما أسموه ( رفع الظلم عن المرأة المسلمة ) ! و فسروه بالمخالفات الشرعية لما حكم به الله و رسوله – فيما يختص بالمرأة المسلمة .وما قالوه هو هدم للإسلام وهدم للأسرة المسلمة .

و موضوعنا اليوم عن ( الختان ) لأن الهجوم عليه شديد .

و رأيت أن يكون ردي من كتاب صغير لفضيلة الشيخ / عصام حسنين , من حي الورديان بالإسكندرية .

و لقد راجعه و علق عليه – فضيلة الشيخ / ياسر برهامي , الطبيب و أخصائي الباطن المعروف في شرق السكندرية , والعالم الكبير في تفسير كتاب الله , وله موقع معروف على شبكة المعلومات .

www.salafvoice.com

مقدمة الكتاب : ( مختصرة )

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين , و أتم به علينا نعمته . و الصلاة والسلام على رسوله الأمين ( ص) الذي بين لنا سنن الهدى , وتركنا على محجة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك .الذي جعل الله تعالى الاهتداء في طاعته و لزوم أمره , والهلاك في معصيته و مخالفة أمره .

قال تعالى ( وان تطيعوه تهتدوا ) النور 54 .وقال تعالى ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) النور 63 .

أما بعد :

فهذه رسالة في ( خفاض الإناث ), تبين حكمه , و طريقته , ومحاسنه , معضدة بفتاوى أهل العلم الأثبات المشهود لهم بالقدم الراسخة في العلم والدين .وما أكثرهم والحمد لله .أمثال شيخ الإسلام ابن تيميه- رحمه الله.

والسادة المشايخ أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية وعلى رأسها الشيخ /عبد العزيز ابن باز- رحمه الله.

و فتوى فضيلة الشيخ/ جاد الحق على جاد الحق –رحمه الله , شيخ الأزهر السابق , الذي دعا أولياء الأمور إلى أداء الأمانة في أولادهم الصغار بإجراء ختان الإناث .

و العلماء متواترون على مشروعيته , وما قال أحد من أهل العلم أنه بدعة أو عادة أو ليس من الدين .

وقال الإمام الشافعي : أجمع المسلمون على أنه من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , لم يكن له ليدعها لقول أحد .



الختان من شعار الإسلام :

قال ابن القيم - رحمه الله : الختان من محاسن الشرائع التي شرعها الله سبحانه وتعالى لعباده ,و كمل بها محاسنهم الظاهرة و الباطنة , فهو مكمل الفطرة التي فطرهم عليها , وهذا من تمام الحنيفية – ملة إبراهيم ,

و أصل مشروعية الختان لتكميل الحنيفية .

ان قطع هذا الطرف من جلدة الختان علم على عبودية صاحبه لله تعالى . مع ما فيه من النظافة و الطهارة

و تعديل الشهوة .

و لقد اتفقت كلمة العلماء – رحمهم الله – على مشروعيته , فمنهم من قال بالوجوب وهو مذهب الإمام الشافعي و الإمام أحمد ابن حنبل – رضي الله عنهما , ومنهم من قال انه سنة يأثم تاركها , وهو مذهب المالكية و الأحناف – رحمهم الله .

و قد استدلوا بالأدلة التالية :

أولا : من الكتاب الكريم :

=== قال الله تعالى ( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين ) النحل 23 .

ومما أمر الله تعالى به إبراهيم – عليه السلام – الختان .

== وقال الله سبحانه و تعالى ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن ) البقرة 124 .

قال ابن عباس – رضي الله عنهما : ابتلاه ربه بالطهارة , خمس في الرأس و خمس في الجسد .

في الرأس : قص الشارب و المضمضة والاستنشاق و السواك و فرق الرأس .

وفي الجسد :تقليم الأظافر و حلق العانة و الختان و نتف الإبط و غسل أثر الغائط والبول بالماء .

و هكذا أيضا روى سعيد ابن المسيب و مجاهد و الشعبي و النخعي و أبو صالح و أبو الجلد – رضي الله عنهم

= و قد بادر إبراهيم – عليه السلام إلى امتثال ما أمره الله به فاختتن بالقدوم كما جاء في الصحيحين , عن أبى هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم ( اختتن إبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة – بالقادوم ) رواه البخاري و مسلم .

=== و حتى عبد الله و رسوله , ابن العذراء البتول , فانه اختتن متابعة لإبراهيم و موسى – عليهم السلام .

و النصارى يعترفون بذلك , ولكن اتبعوا أهواء قوم ضالين .

===== و قد ورث العرب الختان عن أبيهم إسماعيل – عليه السلام , و صار لهم طريقة متبعة فيهم , حتى كان يقال لهم من قبل الإسلام ( أمة الختان ).

الدليل الثاني :هو قوله تعالى ( و افعلوا الخير لعلكم تفلحون ) ( الحج 77 )

و بالختان يتحقق الخير , وتتم المصلحة و المنفعة للذكر و الأنثى .

قال ابن القيم –0 رحمه الله : و في الختان تعديل الشهوة , فتجد الأقلف ( غير المختون ) من الرجال و الإناث

لا يشبع من الجماع ، لهذا يذم الرجل و يشتم بأنه ابن القلفاء , إشارة إلى غلمتها ( شدة شهوتها ).

و أي زينة أحسن من أخذ ما طال من جلدة القلفة و شعر العانة و شعر الإبط و شعر الشارب و الظافر .

والشيطان يختبئ تحت كل ذلك , حتى انه ينفخ في أحليل ( ذكر ) الأقلف و فرج القلفاء , كما يختبئ تحت شعر العانة و الأظافر .



ثانيا : الختان وقاية من أمراض خطيرة .:

جاء في جريدة الأخبار القاهرية بتاريخ 10/ 11/ 1994 ص.( 5 ) تحت عنوان : الختان وقاية من الإيدز

( إن جلدة العضو التناسلي توفر بيئة حارة و رطبة مثالية لاحتضان الفيروس ... و إن الأطفال غير المختونين معرضون خمس عشرة مرة للالتهابات البولية أكثر من الأطفال المختونين )

=== قال أحد الأطباء :

إن عدم الختان يجعل الإفرازات و البكتريا و الفيروسات تتراكم في هذا المكان , و ذلك يسبب الالتهابات و سرطان الفرج و تنتقل هذه الالتهابات إلى الداخل فتحدث عقما أوليا ( لا علاج له غالبا )

و سرطان الفرج في بلادنا أقل بكثير عن البلاد الأخرى التي ليس بها ختان .

و الختان لا يؤثر على الاستجابة بين الزوجين .

== وتقول إحدى الطبيبات :

إن الختان من الناحية الأخلاقية تكريم للمرأة و صيانة لعرضها و عفتها . فان تركه يهيج الشهوة ( بلا رابط ) و يثير الغريزة , ويكثر ممارسة المراهقات للعادة السرية التي تشكل خطرا على عذريتهن.

أقول : و لقد كانت البنات مختونات لأجيال لا حصر لها , وحصل لهن كل ما يتمنينه من الزواج والمتعة و الإنجاب و ولم نسمع – كأطباء - شكاوى منهن إلا عندما يوجد عيب في الزوج , وحتى هذا كان نادرا قبل عصر كيماويات ( يوسف والى ميرزا ), إلى أن كان المؤتمر المشئوم في عام 1995 , و ابتدأ منع الختان ,

والآن تفشت العنوسة , لأسباب كثيرة نعلمها , وزادت الشهوات ثورة نتيجة لمنع الختان , وأفلام الجنس و المخدرات , فانحلت الأخلاق , وفقدت الأسر السيطرة على البنات ,وانا لله وانا إليه راجعون . اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها .



الختان من سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم .

الدليل الثالث هو قول الله تعالى ( و ما ءاتاكم الرسول فخذوه , وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر 7 .

و الختان مما أتانا به رسولنا ( ص)* و لقد أمرنا الله تعالى بطاعة رسوله ( ص) ,فقال ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) النساء 80 .وقال تعالى ( و أطيعوا الرسول لعلكم ترحمون ) النور 56 .



و إليك الأدلة من السنة :

********************

أولا : في الصحيحين : من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه قال : قال رسول الله ( ص ) ( الفطرة خمس : الختان و الاستحداء و نتف الإبط و تقليم الأظافر و قص الشارب .)

= قال ابن القيم . رحمه الله : فجعل الختان رأس خصال الفطرة .والفطرة هي الحنيفية ملة إبراهيم – عليه السلام.

= و المراد بالفطرة : الدين .كما قال تعالى ( فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ) الروم 30 .

= و يجوز أن يراد بها السنة , كما قال رسول الله ( ص)( فمن رغب عن سنتي فليس مني ) البخاري .

== ولفظ الختان في الحديث المذكور – عام , يشمل الذكر و الأنثى .بدليل الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم بسنده عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله ( ص )( إذا جلس بين شعبها الأربع و مس الختان الختان فقد وجب الغسل )

و قال الإمام أحمد ابن حنبل - رحمه الله : و حديث النبي ( ص) ( ذا التقى الختانان فقد وجب الغسل ) رواه البيهقي , فيه بيان أن النساء كن يختتن على عهد النبي ( ص) و أنه كان موافقا وراضيا عن ختانهن . وموافقته على أمر توجبه على أمته ( ص ) ,وفي هذا رد على من قال إن النبي ( ص) لم يختن بناته – رضي الله عنهن .

===== و أقول : ان هذا هو الحديث المفضل لمدعى الدعوة للإسلام الآن في أجهزة الإعلام . , وأولهم المفتي و عمرو خالد و سعاد و القرضاوي . ألا يخشون الله ؟ ألا يعلمون أن الله حرم ( وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ) الأعراف 133 , و بالمثل يكون الكذب على النبي ( ص) أمرا عظيما . نعوذ بالله من ذلك .

وكون النبي ( ص) لم يذكر ختان بناته , فهذا لا ينفي أنه ختنهن , كما أنه ليس من الأدب مع النبي أن نطالبه أن يقص على أمته هل ختن بناته أم لا !!! بل إن مجرد موافقته صلى الله عليه وسلم على ختان البنات , يؤكد أنه ختن بناته رضي الله عنهن , فهو كان أول من يلتزم بما يأمر به أمته دون أن يقول أنا أفعل كذا و كذا .

و بالمناسبة فقد رأيت وسمعت بنفسي – سعاد , تقول بملء شدقيها من خلف النظارة الضخمة التي تخفي بها التنمص و المساحيق في التليفزيون ( أنا أعلم أن البخاري و مسلم رويا حديث النبي ( إذا التقى الختانان وجب الغسل ). و أما أنا فأقول : لا ختان للبنات في الإسلام .) و أعاد المذيع عليها الحديث , فأعادت ما قالته بالحرف .انظر جرأتها على جهنم ؟؟؟؟ نعوذ بالله من ذلك .

===== و نعود إلى كتاب فضيلة الشيخ :

قال الدكتور/ علي أحمد الخطيب , رئيس تحرير مجلة الأزهر ,في افتتاحية عدد جمادى الآخرة سنة 1415 ه. الموافق نوفمبر 1994 , ( ليس من العلم في شيء أن يروج لهذا الباطل ( أي ترك ختان البنات ) بقول قائل : ليس في سيرة النبي ( ص ) أنه ختن بناته ( ر) , ذلك لأنه ليس في سيرته أيضا أنه لم يختنهن .و كان لزاما على القائل ألا يطرق هذا الباب أصلا . و ماذا يضير البنات أن نزودهن بما يعينهن على العفة و الالتزام للطريق المستقيم ؟)



== أشمي ولا تنهكي :

عن أم عطية الأنصارية – ( ر ) قالت : كانت امرأة تختن بالمدينة , فقال لها النبي – صلى الله عليه وسلم :

( لا تنهكي فان ذلك أحظى للمرأة و أحب إلى البعل ). رواه أبو داود . باب ما جاء في الختان 5271 .

و عن أنس ابن مالك – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال لأم عطية – التي كانت تختن البنات بالمدينة ( إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي , فانه أسرى لوجه المرأة و أحظى عند الزوج ) رواه الطبراني في الأوسط, وإسناده حسن , وصححه الألباني ,وفي صحيح أبي داود . ح 5260 .



قال الماوردي: و الواجب قطع الجلدة المستعلية ( الزائدة ) منه , دون استئصاله .

و قال الجو يني : وفي الحديث ما يدل على الأمر بالإقلال لقوله ( ص) ( أشمي ولا تنهكي ).أي اتركي الموضع أشم – أي مرتفع ..

و قال ابن الحاج المالكي : في كتابه ( المدخل ): و قوله ( ص ) : ( فان ذلك ) أي : عدم المبالغة في القطع ,

( أحظى للمرأة ): أي أنفع لها و ألذ .و أحب إلى الزوج .



و يقول الشيخ ياسر برهامي :: و لك أن تتأمل و تقول سبحان الله العظيم والحمد لله على رحمته بخلقه , فقد جعل المرأة فتنة للرجل , و خلق الشهوة في نفسيهما ,وجعل في خلقة المرأة بطء الشهوة لتجنب نفسها الفتنة .و شرع لها الخفاض لتبقى مطلوبة لا طالبة .( يسعى الرجل إليها ولا تسعى هي إليه , فتصون كرامتها .)

و بذلك يتحقق الصلاح لنفسها و لمجتمعها , وتصبر إذا بقيت بدون زواج , أو فقدت زوجها .



و قال الشيخ /جاد الحق على جاد الحق – شيخ الأزهر السابق :

و هذه الروايات تحمل دعوة الرسول – صلى الله عليه و سلم – إلى ختان النساء , ونهيه عن الاستئصال , وقد علل هذا في إيجاز وإعجاز , حيث أوتي جوامع الكلم , فقال ( لأنه أشرق للوجه و أحظى للزوج ). وهذا التوجيه النبوي هو لضبط ميزان الحس الجنسي عند الفتاة . فأمر بخفض الجزء الذي يعلو مخرج البول لضبط الاشتهاء , و الإبقاء على لذات النساء و استمتاعهن مع أزواجهن . و لم يعدم المرأة مصدر الاستمتاع , ولم يبقها دون خفض فيدفعها إلى الاستهتار و عدم القدرة على التحكم في نفسها عند الاستثارة .

= و ينبغي أن ننبه على أن ختان الإناث لا يكون إلا إذا ظهرت هذه الجليدة . و المرجع في معرفة ذلك إلى الطبيبة المسلمة الثقة .



=========== و نشرت جريدة المصور في عدد 21 / 3/ 1997 , تحت عنوان :

( مشروع قانون الختان في مجلس الشعب . إجراء الختان في المستشفيات العامة )

حصلت المصور على نص مشروع قانون الختان الذي سيناقشه مجلس الشعب في دورته الحالية .

=== وتنص المادة الأولى على أن يمنع إجراء عملية الختان للإناث بمعرفة غير الأطباء , وفي غير المستشفيات و العيادات الخاصة المرخصة و المجهزة لإجراء العمليات الجراحية الصغرى .

==== و تنص المادة الثانية على أن تقوم المستشفيات الحكومية و الجامعية و مستشفيات التأمين الصحي و المؤسسة العلاجية و الوحدات الصحية المجهزة بإجراء هذه العملية ( ختان الإناث ) مجانا أو بأجر رمزي ...

==== و تنص المادة الثالثة : تتولى وزارة الصحة و المستشفيات الجامعية تدريب الأطباء على إجراء عملية ختان الإناث بالأسلوب الطبي الصحيح و بالشروط الشرعية .

نقول : و هذا التفصيل هو عين حديث النبي ( ص ) ( لا تنهكي ).



==== و إن تعجب فعجب :

لماذا عودة هذه الحرب العمياء , التي تعمي عن الطريقة الصحيحة الشرعية , والمصالح المترتبة عليها ؟

فتظهر المعروف في صورة المنكر , فويل لهم مما تكتب أيديهم ( أقول : وويل لهم مما يكسبون بسبب اندماجهم في هذا العقن لمحاربة شرع الله ) و الواجب عليهم أن يتوبوا توبة نصوحا بشروطها , وهي :

الندم على ما سلف , و العزم على عدم العودة إليه مرة أخرى , و الإقلاع فورا , والسعي إلى إصلاح ما أفسدوا بالبيان المبين للحق .

لقد جعل الله الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فاصلا بين الإيمان و النفاق ( سورة التوبة 67 , 71 ) ,

فطوبى لمن كان في صف المؤمنين الصادقين , الذين يجاهدون الكافرين والمنافقين بأيديهم و ألسنتهم و قلوبهم و أقلامهم .



==== لمصلحة من ؟؟؟

ثم لمصلحة من هذه الحرب العمياء ؟ و من وراءها ؟

تهب هذه الرائحة الخبيثة من الغرب , و أصابع الاتهام موجهة إلى توصيات مؤتمر السكان سنة 1994 , و المؤتمرات العالمية للمرأة التي تطالب بهذه التوصيات , و إعداد البرامج لنشر أضرار الختان و غير ذلك .

و المعروف أن المقصود بمنع الختان – هي الدول الإسلامية , لأن الغرب لا يعرف الختان .



=== و هنا تنبيه مهم :

1- إن الالتقاء مع الغرب و غيره من الدول لا يكون إلا فيما ينفعنا و يتفق مع ديننا فقط .

2- حذرنا الله تعالى من الكفار , وبين لنا بغضهم لنا , و أخبرنا أنهم لن يرضوا عنا أبدا حتى نتبع ملتهم , وأنهم ينفقون أموالهم لتحقيق هذه الغاية .[/b]

=== ومن المرأة ولجوا :

و لقد اتخذ أعداء الله عز وجل من المرأة شعارا و دثارا , للتدخل في شئون المسلمين, وتحقيق مآربهم الخبيثة التي حذرنا الله عز وجل منها .

فعندما غزت أمريكا ( و حلفاؤها و هم أكثر من ثلاثين دولة مسيحية و كافرة ) أفغانستان و العراق , قالوا :

جئنا لنحرر المرأة من الظلم الواقع عليها , و لأعطائها حقوقها المهضومة ( والنساء المسلمات الآن بالآلاف في معتقلات الأمريكان في هاتين البلدين )

فحذار أختي المسلمة – بارك الله فيك و حفظك و صانك من الاستجابة لهؤلاء الشياطين , وارفعي بهذا الدين رأسا , إقامة في نفسك و دعوة لغيرك, مؤمنة بقول ربك :( و الله غالب على أمره , ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) ( يوسف 21).



=== فتوى شيخ الإسلام ابن تيميه – رحمه الله :

سئل شيخ الإسلام ابن تيميه في مسألة ختان المرأة فقال: الحمد لله . نعم تختتن المرأة , وختانها أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للخاتنة : ( لا تنهكى فان ذلك أحظى للمرأة و أحب إلى البعل ) يعني لا تبالغي في القطع ..

فان المقصود من ختان المرأة هو تعديل شهوتها , فإنها إن كانت قلفاء كانت شديدة الشهوة , فتتطلع إلى الرجال , و تفعل الفواحش .



=== فتوى اللجنة الدائمة : السؤال رقم 6687 , 5 / 120: هل ختان المرأة سنة أم عادة سيئة .؟

الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و اّله وصحبه .

ختان البنات سنة و ليس عادة سيئة .ولا ضرر فيه إذا كان معتدلا .. أعضاء اللجنة :

عبد الله بن قعود , عبد الرازق عفيفي , عبد العزيز بن عبد الله بن باز .



=== فتوى الشيخ : جاد الحق على جاد الحق :

من كتاب : فتاوى دار الإفتاء , باب من أحكام الختان , 1202 , ختان البنات , في 23 ربيع أول 1401 ه ,

الموافق 29 / 1 / 1981 م.

1- اتفق الفقهاء على أن الختان في حق الرجال و الخفاض في حق الإناث – مشروع .ثم اختلفوا في كونه سنة أو واجبا .

2- الختان للرجال و النساء من صفات الفطرة التي دعا إليها الإسلام و حث علي الالتزام بها .


- و قال القاضي عياض : الاختتان عند مالك و عامة العلماء سنة , يأثم تاركها , فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض و الندب .

- وقال الإمام أبو حنيفة : إن الختان للرجال سنة , وللنساء مكرمة , وكذلك قال بن حنبل , وقال الشافعي إن الختان واجب على النساء و الرجال .


- و خلاصة الأقوال أن الفقهاء اتفقوا على أن الختان في حق الرجال و الإناث – مشروع .

- و قد استدل الفقهاء على خفاض النساء بحديث أم عطية – رضي الله عنها – المذكور سابقا

- و رواية أخرى تقول : عندما هاجر النساء كان فيهن أم حبيبة – رضي الله عنها , وكانت تختن البنات , فقال لها رسول الله ( ص) ( يا أم حبيبة : هل الذي كان في يدك هو في يدك اليوم ) فقالت : نعم يا رسول الله . إلا أن يكون حراما تنهاني عنه .فقال لها ( ص )( بل هو حلال . فادن مني حتى أعلمك .) فدنت منه , فقال ( يا أم حبيبه , إذا أنت فعلتي فلا تنهكي , فانه أشرق للوجه و أحظى للزوج ).

- و يؤكد هذا – الحديث الذي رواه أبو هريرة – رضي الله عنه , أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم قال ( يا نساء الأنصار, اختفضن – أي اختتن – ولا تنهكن ) نيل الأوطار للشوكاني 1 / 131 .



وهذه الروايات وغيرها تحمل دعوة الرسول – صلى الله عليه وسلم إلى ختان النساء و نهيه عن الاستئصال .

وهذا التوجيه النبوي إنما هو لضبط ميزان الحس الجنسي للفتاه . وبذلك يكون الاعتدال و عدم الاندفاع و منع الاستهتار الذي ينتج عن عدم تحكمها في نفسها عند الاستثارة .



=== قال الإمام البيضاوي .:: حديث ( خمس من الفطرة ) عام في الرجال والنساء , ومن هنا اتفقت كلمة الفقهاء على أن الختان للرجال و النساء من فطرة الإسلام و شعائره ., وأنه أمر محمود , ولم ينقل عن أحد من الفقهاء المسلمين فيما طالعنا من كتبهم التي بأيدينا القول بمنع الختان للنساء , أو عدم جوازه ,أو إضراره بالأنثى , إذا هو تم على منهاج النبوة .

== ويشير الأمام أبو حنيفة إلى أنه لو اجتمع أهل مصر على ترك الختان للإناث وجب على الإمام أن يقاتلهم .

لأنه من شعائر الإسلام و خصائصه ( كما قاتل أبو بكر – رضي الله عنه – مانعي الزكاة )

= وإذ قد استبان أن ختان البنات من فطرة الإسلام , فانه لا يصح تركه بسبب قول أي إنسان , ولو كان طبيبا ,لأن الختان يهذب كثيرا من إثارة الجنس ولا سيما في سن المراهقة , التي هي أخطر مراحل حياة الفتاة .

= ولعل تعبير البعض بأن الختان مكرمة للنساء , يعني أن فيه الصون و أنه طريق العفة , فوق أنه يقلل الإفرازات التي تؤدي إلى التهابات في ذلك الموضع و تعرضه للأمراض الخبيثة , بحسب رأي أهل العلم .

و أضاف الأطباء أن الفتاة التي لا تختتن تنشأ حادة المزاج سيئة الطبع. وما صرنا إليه من اختلاط و تزاحم بين الرجال و الفتيات تعرضهن للإثارة , والانحراف و الفساد إذا تركن الختان .



ولم يرد نص في وقت الختان .

فيجب الحرص على ختان البنات بالطريقة التي وصفها النبي – صلى الله عليه و سلم .

وكل أب و أم راع و مسئول .

انتهى كتاب الشيخ / عصام حسنين . حفظه الله .

الخاتمة / ************************************

*******

يتكرر علينا كل يوم في أجهزة الإعلام المسموعة و المرئية , صوت الممثل العجوز , و أستاذة أزهرية تتنمص وتضع الأصباغ وقد تخطت الستين ربيعا , و رئيس تحرير مجلات العري و قد صبغ شعر رأسه ليداري شيخوخته , و بعض من انتسب إلى الدعوة بأعلى الأجور و قد زرع شعر صلعته ليتمسح بأهداب الشباب الذي ولى ,وهذا كله من باب اتباع الشيطان الذي توعد أن يأمر أتباعه بتغيير الخلقة التي خلقهم الله عليها , و معهم أصحاب أعلى المناصب الحكومية الثلاثة في الإسلام ,والكل ناعق بما يرضي اليهود والنصارى , مدفوع بمالهم وحبهم , ينادون : تعالوا لنهدم الإسلام بهدم عفة البنات ,فالمرأة أحد أعمدة الإسلام, مستخدمين الافتراء و الكذب على كتاب الله و سنة رسوله ( ص) , ويشوهون ويزيفون سيرة و أقوال علماء و أئمة الأمة القدماء ,و يتهجمون على الصالحين من علماء الأمة الحاليين, و كأني بهؤلاء الناعقين في أواخر أيامهم يستعجلون جهنم و العياذ بالله , ويسعون لتكون المسلمة مثل اليهودية والنصرانية – متأججة الشهوة , فيسهل تنصيرها كما يتخيلون بإيقاعها في حبائل الحب مع شباب النصارى ( تابع باب – التنصير – على موقعي , وقصة نجاة فتاة مسلمة من الدير – بفضل الله وحده )



و تذكرت مقالة قديمة في جريدة ( عين ) في عدد 2/ 9 / 2004 ص. 16 , تقول تحت عنوان :

عاصفة صناع الحياة ضد عمرو خالد

*************************

ما زالت رسائل الغضب تتوالى على بريد عمرو خالد الإلكتروني مدعمة بفتاوى كبار العلماء في الوطن العربي

تفند آراءه في موضوع تكلم فيه بعنوان : رفع الظلم عن المرأة المسلمة !!!

و باختصار :لقد تبنى عمرو أفكارا عديدة منها : تحريم ختان البنات , عدم جدوى وجود محرم معها في السفر ,و ضرورة وجود سبب قوي لتعدد الزوجات , وحق المرأة في تولي المناصب القيادية .

وكما ترى عزيزي القارئ فالحرب على سنة النبي قديمة ومن أسماء رنانة , كما أن الجائزة الأمريكية لم تأت من فراغ .

ولقد رد عمرو على الهجوم على الإنترنت, قائلا : إن هناك كواليس في البرنامج لا يستطيع أن يتكلم عنها , و أسرارا كثيرة غير قابلة للتداول أعلاميا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وان ظروف إقامته في بريطانيا لمتابعة الدكتوراه , وانتقاله لتصوير حلقات برنامجه في بيروت التي يقيم فيها مع عائلته منذ خروجه من القاهرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع اضطراره الدائم للتنقل بين عواصم العالم المختلفة

و عدم استقراره في مكان واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟

و اترك الحكم للقارئ

و يمكنك الحصول على هذه الجريدة من مكتبة الإسكندرية أو من على الإنترنت .

*********************************************************************

=== و نأتي إلى تحريم الربا :

حصلت على ( ملحق ) مجلة الأزهر القاهرية , عدد رجب 1412 ,رئيس التحرير / د. على أحمد الخطيب , ويحمل عنوان : الأزهر :

فتاوى الأمام الأكبر الشيخ / جاد الحق على جاد الحق - شيخ الأزهر , في : ...........

و : الأزهر لم يحلل فوائد البنوك .

و جاء في ص. 43 : السؤال الخامس : ربا قائم و دعوى كاذبة :

ورد إلى مكتب شيخ الأزهر كتاب من السيد / محمد محبوب – المقيم بالكويت , وهو مواطن من ( بنجلاديش ) ويعمل في الكويت في أحد البنوك . وقد قرأ في الصحف المحلة في بلاده ,أن الأزهر وهو مؤسسة موثوق فيها , قد أصدر فتوى بأن فوائد البنوك لا تعتبر حراما . ويطلب إيضاحا وافيا .

و الجواب : [/u]


[u]ان مؤتمر علماء المسلمين الثاني المنعقد في الأزهر الشريف في شهر المحرم 1385 الموافق مايو 1965 م. قد قرر الآتي :

1- الفائدة على أنواع القروض كلها ربا محرم , لافرق بين ما يسمى بالقرض الاستهلاكي وما يسمى بالقرض الإنتاجي , لأن نصوص الكتاب والسنة في مجموعها قاطعة في تحريم النوعين .

2- كثير الربا و قليله حرام : لقوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة ) ( 130 آل عمران )


3- الإقراض بالربا محرم لا تبيحه حاجة ولا ضرورة , و الاقتراض بالربا محرم كذلك , و أساس هذا من القراّن و السنة . وذكر آيات الربا ( سورة البقرة 278 – 281 )و حديث رواه البخاري : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الذهب بالذهب , والفضة بالفضة , والبر بالبر , و الشعير بالشعير , و التمر بالتمر , والملح بالملح ,مثلا بمثل , سواء بسواء , يدا بيد . فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد ).

و أقول :الحلال هو بيع النقود بالنقود كما يحدث في بيع العملات في الصرافة .و القرض في الاسلام هو القرض الحسن , بدون فوائد مطلقا .

وهذا النص قسم الأشياء التي يراد تبادلها إلى :

1- أن يكونا من نوع واحد , كالذهب( العملة): واشترط التساوي في الكم , والفورية في التبادل .

2- اختلاف النوعين مع أنهما من جنس واحد, كالذهب بالفضة : واشترط الفورية في التبادل والقبض.


3- اختلاف الجنسين , كالفضة بالطعام : ولم يشترط شيئا , بل تكون المقايضة حرة .

[b]و المستفاد من الحديث الشريف هو حماية النقود والأطعمة, بمنع تعريضهما للتقلبات المفاجئة , فهما أهم مقومات حياة الناس . مع الحرص على منع احتكارهما , وحماية الفقراء من طرق الغبن و الاستغلال .

ثم أخذ يشرح أنواع الربا , و بيان أنها كلها محرمة , . ثم قال :

في ص. 49 :ومما سبق يتبين أن كل زيادة مشروطة في القرض ( الفائدة ) أو مستفادة بسببه ( الأرباح ) هي من باب الربا المحرم في الإسلام.

و يسري هذا الحكم على الودائع في البنوك نظير فائدة محددة , باعتبار أن هذه الودائع قرضا بفائدة , وهي من باب ربا الزيادة المحرم شرعا .

ويكمل الشيخ جاد الحق – قائلا : هذا ولم تصدر أي فتوى من الأزهر الشريف تحلل فوائد البنوك , بل أعلن الأزهر الشريف و يعلن : أن الفائدة على أنواع القروض كلها ربا محرم .والله سبحانه وتعالى أعلم .

سبحانك اللهم وبحمدك

نستغفرك ونتوب إليك .

تم في 22 شعبان 1428 ..


الكاتب: دكتور وديع أحمد















الأزهر يوافق على ختان البنات , و يحرم ربا البنوك . 77778
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dr-wadee3.alafdal.net
 
الأزهر يوافق على ختان البنات , و يحرم ربا البنوك .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور وديع أحمد :: العقيدة الاسلامية :: رد شبهات المسلمين-
انتقل الى: