منتدى الدكتور وديع أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للدعوة الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور . 1300366038551
 ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور . 1300366038551

 

  ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور وديع احمد
Admin



عدد المساهمات : 323
نقاط : 36835
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

 ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور . Empty
مُساهمةموضوع: ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور .    ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور . I_icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 3:02 pm

ثقتي في الكتاب المقدس .
بقلم / جوش مكدويل .
ترجمة القس / منيس عبد النور .
الكنيسة الإنجيلية – قصر الدوبارة -
7- ش. الشيخ ريحان – جاردن سيتي – مصر
رقم الإيداع : 2105/ 88 .
دار الطباعة القومية بالفجالة .

مقتطفات مفيدة :
===========
تابع العنوان : الكتاب الفريد , فريد في شخصياته .
=== ص. 14 : يسجل كُتّابُ الأناجيل عيوبهم و عيوب الرسل ( تلاميذ المسيح ) .في ( متى8: 10 – 26 ,,و 26 : 31- 56 ) و ( يوحنا 10: 6 ,, و 16: 32 ) و ( مرقس 6: 52 ,,و 8: 18 ) و( لوقا 8: 24 ,, و 9: 40- 45 ) .
= و يسجلون عيوب الكنيسة ( كورنثوس الأولى 1: 11 ,,و5: 1-2 ) و ( كورنثوس الثانية 2: 4 ) .

== ص: 15 : الخاتمة واضحة : إن ما قلناه هنا لا يبرهن على صحة الكتاب المقدس لكن يبرهن على تفرده عن كل ما عداه من الكتب .

== ص: 16 : الفصل الثاني : كيف كُتبَ الكتاب المقدس .

= ص. 18 : اليونانيون قسموا الكتاب إلى أجزاء سنة 250 م.
و كانت أول محاولة لتقسيم الأسفار إلى إصحاحات سنة 350 م. على هامش النسخة الفاتيكانية ( لم يكن الفاتيكان قد ظهر بعد , بل ظهر بعد أكثر من ثلاثة قرون أخرى .!!!)
و التقسيم إلى أعداد : كان أول تقسيم مقبول في العالم سنة 900 م . في الترجمة اللاتينية المعروفة بالفولجاتا .

== ص. 19 : الأسفار القانونية :
===================
انتهى نظام تقديم الذبائح اليهودية سنة 70 م. بتدمير الهيكل و تشتيت اليهود , فأصبحوا في حاجة إلى تحديد الأسفار المقدسة , لكثرة الكتب التي كانت بين أيديهم .(!)
= و بدأت المسيحية تنتشر , فانتشرت معها كتابات مسيحية مختلفة .

= ص. 20 :
قسم اليهود كتبهم إلى :
1- الشريعة : الكتب الخمسة ( التوراة )
2- الأنبياء : ( 1) الأنبياء الأولون : يشوع , قضاة , صموئيل , الملوك .(!)
( 2) الأنبياء المتأخرون : أشعياء , أرميا , حزقيال , و الاثنى عشر الصغار .
3- الكتب :
1) الكتابات الشعرية : مزامير , أمثال , أيوب (!).
2) المخطوطات (!): نشيد , راعوث , المراثي , أستير , الجامعه .
3) الكتب التاريخية (!): دانيال , عزرا و نحميا ( معا في كتاب واحد ), أخبار الأيام .
= و يخالفون المسيحيين في التقسيم و الترتيب, إذ يعتبرون الأنبياء الصغار سفرا ( كتابا ) واحدا .
بينما المسيحيون يقسمون كتب : صموئيل , الملوك , الأخبار , كل كتاب إلى قسمين , و يقسمونها تقسيما موضوعيا (!) .

= و المسيح يشهد لقانونية الأسفار القديمة , بقوله ( لا بد أن يتم جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى و الأنبياء و المزامير ) ( إنجيل لوقا 24: 44 ) . فنرى الأقسام الثلاثة : الناموس و الأنبياء و الكتب , التي يدعوها هنا ( المزامير) لأنه السفر الأول و الأطول فيها .(!) .

== ص. 21 :
و يكون قد استشهد بكتاب ( حكمة يشوع بن سيراخ ) الذي يقول في مقدمته ( الناموس و الأنبياء و كتب الآباء الأخرى ) . وهو مكتوب سنة 130 ق. م.
= و يقول التلمود البابلي : بعد كتابات الأنبياء الأخيرين , حجي و زكريا وملاخي ,فارق الروح القدس إسرائيل .(!)

= ص. 23 :
سفر أستير لم يذكر ( الله ) ولا مرة .(!)

== الأسفار غير القانونية : ( أبو كريفا ) , و الذي سماها هكذا هو ( ايرونيموس ) , في القرن الرابع المسيحي , ومعناه ( الكتب المخبأة ) .أقول : بل معناه : التي يجب إخفاؤها .
= الأسباب : بحسب رأي المؤلف :
1- بها أخطاء تاريخية .(!)
2- تعلم عقائد خاطئة .
3- تخالف الأسفار المقدسة .
4- أسلوبها الأدبي يختلف عن الأسفار المقدسة (!) .
5- لا توجد فيها نبوءات أو أحاسيس دينية .(!) .
== و تشمل :
1- سفر أسدراس ( عزرا ) الأول . سنة 150 ق. م . و يحكي عن رجوع اليهود من بابل إلى فلسطين , مستمدا معلوماته من سفري الأخبار (!!!!) و عزرا و نحميا مع بعض الأساطير .
2- أسدراس ( عزرا ) الثاني .سنة 100 ق.م . يحوي 7 رؤى ( لم يخبرنا ما هي ) و لم تعجب ( مارتن لوثر ) .!!!
3- سفر طوبيا : في مطلع القرن الثاني ق. م. : وهو رواية فريسية ( أي دينية ) تركز على الشريعة و الأطعمة الطاهرة و الغسلات الطقسية و الصوم و الصلاة , و تقول أن العطاء و الإحسان يكفران عن الخطية , و هذا أكبر دليل على زيفها .!!!!!!!!!!!!!!!!
4- سفر يهوديت :منتصف القرن الثاني ق.م . وهو قصة فريسية ( دينية ) خيالية , بطلتها أرملة يهودية جميلة , تخدع القائد الآشوري المهاجم , وتقطع رأسه .
5- إضافات سفر أستير : نحو سنة 100 ق. م. وهو الكتاب الوحيد الذي لم يذكر ( الله ) و يقول أن أستير و مردخاي صاما و لم يُصليا (!) . و لذلك زيدت صلاة في هذه الإضافة
6- حكمة سليمان : سنة 40 م.(!)و كُتبَ ليحفظ اليهود من الوقوع في الشك و المادية و الوثنية .
7- حكمة يشوع بن سيراخ :سنة 180 ق. م. ويبلغ مرتبة عالية من الحكمة الدينية الشبيهة بسفر الأمثال , و نصائح علمية . ( فلماذا حذفوه ) .
8- سفر باروخ سنة 100 م. (!) و يقدمونه على أن كاتبه هو ( باروخ ) كاتب النبي أرميا الذي كان موجودا سنة 582 ق. م. , ولكنه يحاول تفسير خراب أورشليم الذي تم سنة 70 م . و يحض اليهود على الخضوع للإمبراطور ( كما قال المسيح و بولس ) .
9- إضافات على دانيال: أضيف إصحاح ( 13 ) لكتاب دانيال في القرن الأول ق. م. , يحكي قصة ( سَوسَنة ) الزوجة الجميلة لأحد قادة اليهود في بابل (!) فوقع في حبها اثنان من الشيوخ في بابل , و أنقذها دانيال من حكم الإعدام , بمناقشة الشاهدين و فضح كذبهما .( في الكنيسة الأرثوذكسية يتلون هذه القصة في العبادة في ليلة سبت النور , وهو السبت الذي يسبق عيد القيامة المزعومة , ويدعونها : ليلة أبو غلامسيس , على اسم من ابتدعها , وذلك منذ قرون طويلة )
10- بيل و التنين : أُضيفَ في القرن الأول ق.م. , على أنه إصحاح ( 14 ) لدانيال. و يُظهر غباوة العبادة الوثنية .. و يحكي قصتين : قصة الصنم بيل و كهنته الذين يأتون ليلا لأكل القرابين , ففضحهم دانيال عند الملك قورش ,و قصة أسطورية عن تنين , مثل قصص سوسنة و طوبيا و يهوديت , كلها خيالية , وبدون قيمة .( في الكنيسة الأرثوذكسية يوجد كتاب يضم سبعة من هذه القصص , ومنها هذه الثلاثة , ويسمونها : الأسفار القانونية التي حذفها البروتستانت . و يقدسونها و يؤمنون أنها مُوحىَ بها, من سنة 1970 م. فقط)
11- نشيد الفتية الثلاثة المقدسين ( أصدقاء دانيال ) و تجده في الترجمة السبعينية و ترجمة الفولجاتا فقط في ( دانيال 3: 23 ) و يقتبس من ( مزمور 148 ) جملة ( سبحوه و عظموا اسمه إلى الأبد ) 32 مرة .( وهي ثابتة في – صلاة التسبحة –في الكنيسة الأرثوذكسية منذ قرون )
12- صلاة منسى : كُتبت في عهد المُكابيين., في القرن الثاني ق.م. و كتبها أحد الكتبة على أنها صلاة الملك الشرير – منسى .
13- المكابيين الأول :في القرن الأول ق.م. و هو أكثر هذه الكتب قيمة (!) وهو مصدر تاريخي مهم (!).
14- المكابيين الثاني : موازي للأول , ويروي انتصارات يوداس ( يهوذا ) المكابي و فيه أساطير .

ص: 26 :
المؤرخ اليهودي يوسيفوس , الذي عاش سنة 30- 100 م. استبعد هذه الأسفار , و قال إن عدد أسفار اليهود 22 كتابا فقط (! عددها الحالي بدون هذه الأسفار 36 كتابا ) .

ص: 27 : و دخلت أسفار الأبوكريفا كأسفار قانونية في الكنيسة الكاثوليكية سنة 1546 م. في مجمع ترنت الذي انعقد ليقاوم حركة الإصلاح ( البروتستانتية ).
و أدخلت هذه الأسفار إلى طبعة الفولجاتا نقلا عن الترجمة اللاتينية القديمة .

و ليس شرطا أن يكون كتاب أسفار العهد الجديد من الرسل ( التلاميذ ) لكن أن تكون هذه الأسفار قد حظيت بموافقة الرسل , و سلطان الرسل لا يمكن فصله عن سلطان الرب , لأن للكنيسة سلطانا واحدا هو سلطان الرب .( هذا اعتراف ضمني أن الكثير من كتب العهد الجديد لا يرجع أصله إلى تلاميذ المسيح ) .

ص. 28 :
أسباب تقرير الأسفار القانونية للعهد الجديد : لوضع حد للآتي :
1- هرطقة ( ماركيون ) سنة 140 م. , الذي كون أسفارا قانونية و أخذ ينشرها .
2- استخدمت بعض الكنائس كتابات إضافية في العبادة .
3- قرار دقلديانوس سنة 303 أن يدمر الكتب المقدسة للمسيحيين .

ص. 29 : أسفار أبو كريفا ( العهد الجديد ):
1) رسالة برنابا الزائفة : سنة 70 - 79 م.
2) الرسالة إلى أهل كورنثوس سنة 96 م. ( وهي موجودة حاليا ضمن أسفار العهد الجديد في الطبعة الأرثوذكسية و منقسمة إلى رسالتين !!!) .
3) رسالة أكليمندس الثانية سنة 120 - 140م. ( لا هذه و لا الرسالة الأولى , في طبعتنا الأرثوذكسية !!!).
4) راعي هرماس سنة 115- 140 م.
5) تعاليم الاثنى عشر سنة 100- 120 م. ( يعني الدسقولية المقدسة في الكنيسة الأرثوذكسية إلى اليوم !!!) .
6) رؤيا بطرس سنة 150 م.
7) الرسالة إلى أهل لاودكية في القرن الرابع الميلادي ( في فترة تجميع كتب العهد الجديد . وقد ذكرها بولس في نهاية إحدى رسائله ) .
8) رسالة بوليكاربوس لأهل فيليبي سنة 108 م.
9) رسائل أغناطيوس السبع سنة 100 م.
و كتابات أخرى لم تقبلها الكنيسة كأسفار قانونية .(!!! القبول و الرفض يعتمد على رأي القساوسة فقط ؟؟؟ ويؤمنون أن سلطانهم هو سلطان ربهم ؟؟؟)

= ص: 34 : مدير مكتبة المتحف البريطاني ( فردريك كنيون ) يقول : كُتبت أسفار العهد الجديد في أواخر القرن الرابع الميلادي .(!) ( أي في عهد تجميعها لتكون كتابا مقدسا ؟؟؟)

= ص. 38 : ( النسخة السينائية )سنة 350 م. ينقصها ( مرقس 16: 9- 20 )و ( يوحنا 7: 53 إلى 8: 11 ) و نصف كتب العهد القديم .و عثر عليها في سلة للمهملات في دير جبل سيناء سنة 1488 م.( كيف نصدق أن نسخة مهمة كهذه يلقيها الرهبان في سلة مهملات و تعيش أوراقها لمدة 1500 سنة في هذا الجبل الذي تحيطه الثلوج شتاءا و الحر الشديد صيفا . أليس وجودها في سلة مهملات يدل على رفض الرهبان لمحتوياتها )

= ص: 42 : بعض الآباء ( الرهبان ) اقتبسوا من الذاكرة ( اخترعوا )
و حدثت بعض الأخطاء من النُسّاخ عن عمد أو عن سهو .

ص: 43 : أقدم الرقوق لقراءات المسيحيين في العبادة ترجع إلى القرن السادس الميلادي , وفيها بعض أجزاء من الناموس و الأنبياء , كعادة اليهود في العبادة ( تجعلونه قراطيس , تبدونها و تخفون كثيرا منها ) .

ص: 48 : مخطوطات البحر الميت تتكون من 40 ألف قطعة . أمكن تجميع خمسمائة كتاب منها . (!) .و فيها كتاب عن قوانين الحياة في مجتمع ( قمران ) و أصول التلمذة فيها , وتفاسير لبعض الأسفار .
= لا توجد أي مخطوطة أصلية للترجمة السبعينية ( الشهيرة, و يقولون أنها تم عملها سنة 285 ق. م. ), و أقدم مخطوطة لها ترجع إلى سنة 895 م. ( بعد المسيح !!!).

ص: 55 :
كل سفر من العهد الجديد كتبه شخص يهودي تمت معموديته للمسيحية بين عامي 40 و 80 م. و الأرجح فيما بين عامي 50 و 75 م. ( و أقول أن معنى هذا أنهم كلهم لم يكونوا معاصرين للمسيح الذي رفعه الله سنة 33 م. ) .
ص. 56 :
مرقس لم يكن حاضرا مع المسيح , ولكنه نقل ما سمعه من بطرس عما فعله يسوع , بدون ترتيب تاريخي ( بدون وحي على الإطلاق . و الصحيح أنه نقل عن بولس و ليس بطرس ) .

ص. 68 :تعريف النبوة – كما تقول دائرة المعارف البريطانية , هي : الكلمة أو الرسالة الشفوية التي يعلن فيها رسول خاص من الله - إرادة الله . و التعريف الكتابي للنبي : هو الشخص الذي يعلن إرادة الله , و المستقبل للشعب , كما يرشده الوحي الإلهي .و ينادي بالقضاء على الخطأ و الدفاع عن الحق و البر , و الشهادة لسمو الأخلاق على الطقوس الشكلية , لأن النبوة مرتبطة بمقاصد نعمة الله نحو شعبه .( ميخا 5: 4 , و 7: 20 ) و ( أشعياء 6: 3 و 65 : 25 ) .و يهدف النبي إلى جوار إعلان الآيات ,إلى إعلان صفات الله ,
و ما يعمله حسب مسرة مشيئة الله , و باختصار فالنبي يعرف الناس بالله و إرادته و عمله . و رسالته تشمل الإصلاح الاجتماعي و السياسي , مع إعلان القصاص للمخطئ و الجزاء للمحسن و يطالب الكل بطاعة الله . ( هذه كلها تنطبق على محمد أكثر مما تنطبق على المسيح الإنجيلي – عليهما الصلاة والسلام ).
= النبي الصادق ( ملوك أول 13: 18 – 22, و 22 ) و ( أرميا 28 ).

= ص.69 : النبي الكاذب :
1- ( تثنية 13 ) الذي ينادي بآلهة أخرى خلاف الله . و كل نبي يتنبأ نبوة تتحقق ولكن تعليمه يخالف تعليم موسى يكون كاذبا . ( مثل بولس , ومسيح الأناجيل عدو المطلقات)
2- (تثنية 18 ) النبوة التي لا تتحقق هي من صفات النبي الكاذب . و لكن ليس كل نبوة تتحقق هي من الله .فقد يقول النبي الكاذب شيئا و يتحقق و يكون هذا امتحانا من الله للشعب .
3- ( ص. 70 ) ( أرميا 23 ) النبي الكاذب هو رجل فاسق يقود الآخرين للشر و ينادي بسلام مزيف غير الهي . بينما النبي الحقيقي يجيء برسالة توبيخ تسبب التوبة .و يدعو الناس للتوبة و الطاعة . و مع ذلك فان أنبياء صادقين أعلنوا الخراب ( تنبأوا عن حدوث الخراب لشعبهم , مثل أرميا ) .
4- ( حزقيال 12: 21,و 14 : 11 )النبي الكاذب يأتي من تلقاء ذاته . و ينادي بنبوات من عنده .و يعطي تأكيدات كاذبه . و يعلن سلاما كاذبا . و لا يبني حياة روحية للناس .و النبي الصادق يدعو الناس لتنفيذ مطالب الله , ويعلن بأسلوب جديد الحقائق الإلهية التي لا تتبدل ولا تتغير .


انتهى الملخص – بدون تعليق . دكتور وديع أحمد – ربيع أول 1430 .






 ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور . 590663  ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور . 293326  ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور . 356965
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dr-wadee3.alafdal.net
 
ثقتي في الكتاب المقدس .القس / منيس عبد النور .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شبهات القس / منيس عبد النور
» المجهول في الكتاب المسيحي اليهودي المقدس عندهم
» مجادلة أهل الكتاب.
» دليل على النحريف و التخريف في الكتاب المكدس
» يا حزب النور السلفي .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور وديع أحمد :: كتب هامة :: كتب مسيحية-
انتقل الى: