منتدى الدكتور وديع أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للدعوة الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم 1300366038551
الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم 1300366038551

 

 الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور وديع احمد
Admin



عدد المساهمات : 323
نقاط : 36828
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم Empty
مُساهمةموضوع: الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم   الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 9:10 am

الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية
للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم
نسأل الله أن يشفيه و يحفظه و كل علمائنا من كل سوء
بسم الله و الحمد لله , والصلاة و السلام على رسول الله ,وعلى اّله و صحبه ومن والاه .
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله , و أحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم , و شر الأمور محدثاتها , و كل محدثة بدعة , و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار .
كل شأن من شئون الحياة لا بد من ضبطه بكتاب الله و بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم .
و بين أيديكم مسائل في حكم الألعاب الرياضية :
المسألة الأولى : الحرص على رضى الله تعالى :
يحرص المسلم على أن ينال رضى الله و الجنة , و أن ينجو من سخط الله و من النار . لذلك فهو في رياضته و في شأنه كله يقيم نفسه وفق منهج العبودية و الاستقامة على كتاب الله و سنة رسوله , و ليكن مبتغانا رضوان ربنا من وراء كل قول و فعل .
المسألة الثانية :شبهة التطور و الحضارة :
يجيز البعض لنفسه الانفلات و الانسلاخ من أحكام الدين بحجة أننا نعيش في القرن الحادي والعشرين , و أن ما كان يصلح في الماضي لا يصلح في عصر التحضر , بل إن البعض يصف الأحكام الشرعية بالرجعية و التخلف . أما نحن فنقول لا بد العمل بالكتاب و السنة , و كل خير في اتباع مَن سَلَف , وكل شر في ابتداع مَن خَلَف , و ما لم يكن في أيام النبي و أصحابه ديناً فليس اليوم بدين , و لن يصلح اّخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها . ولا يوجد تعارض بين التحضر و التقدم وبين استمساكنا بديننا و عقيدتنا و أخلاقنا . و من سمات هذه الدعوة التطور , بدون مصادمة كتاب الله و السنة .
المسألة الثالثة : فوائد الرياضة و الغرض المقصود منها :
إن الغرض من الرياضات في الاسلام هو الاستعانة بها على إحقاق الحق و نصرته و الدفاع عنه .و لم يكن الغرض منها هو الحصول على المال و جمعه , و لا الشهرة ولا حب الظهور , وما يستتبع ذلك من العلو في الأرض و الفساد كما هي حال أكثر الرياضيين اليوم .
لقد خرجت الرياضة عن مقصدها وهو اكتساب القدرة على الجهاد في سبيل الله ,إلى قصد سيء من اللهو الباطل و القمار الحرام .
المسألة الرابعة : ساعة و ساعة :
في رواية عن حنظلة و أبي بكر أنهما خشيا على نفسيهما من النفاق لأنهما إذا كانا عند رسول الله فحدثهم عن الجنة و النار شعرا بهما كأنه رأي العين , ثم إذا ذهب كل واحد إلى أهله تغير حاله و يهتم بزوجاته و أولاده وممتلكاته و ينسى كثيراً , فذهبا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يسألاه , فقال : و الذي نفسي بيده إنكم لو تداومون على ما تكونون عندي و في الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم و في طرقكم , و لكن يا حنظلة ساعة و ساعة , و كررها ثلاث مرات . رواه مسلم .
فمعنى قوله ( ساعة و ساعة ) يعني اللهو المباح للترويح عن النفس , فقد كان النبي يمزح ولا يقول إلا حقا , و يأمر الرجال أن ينطلقوا ثم يسابق السيدة عائشة .و يقول : خيركم خيركم لأهله .
أما أن نقول بقول الجاهلية : اليوم خمر و غداً أمر , و أن نتلهى بالمعاصي و نقول : ساعة لقلبك و ساعة لربك , فيقدم قلبه على ربه , و الساعة التي لقلبه يقدمها للشيطان , ولا يقدم لربه ولا خمس دقائق في مقابل خمس ساعات للشيطان .
لذلك شاع بيننا الآن ذووا الوجهين :وجه التقوى في المسجد , ووجه الرياء و كشف العورات و موالاة الأعداء خارج المسجد .
المسألة الخامسة : ربك رب قلوب :
عبارة قاصرة أسيء فهمها و تطبيقها . خصوصا إذا تكلمنا في أمر الهدى الظاهر كالحجاب و اللحية , و نحن لا ننكر قيمة القلب و النية الصالحة , و لكن النظر يكون للأعمال و النيات معاً و ليس للنيات بدون أعمال , و لا بد للأعمال أن تكون موافقة للشرع .فالمعصية لا تنقلب طاعة بالنية الحسنة , و النار ستمتليء بمن حسنت نواياهم و ساءت أفعالهم .
وليس الإيمان بالتمنى و لكن بما وقر في القلب و صدقه العمل .
فالذي يحضر حفلات الرقص و المجون و يشتري ورق الياناصيب بنية تشجيع المشاريع الخيرية هو عاصٍ لله تعالى .
المسألة السادسة : معنى ذم الدنيا و ما فيها من لهو و لعب .
قال الله سبحانه و تعالى ( إعلموا أنما الحياة الدنيا لعب و لهو و زينة و تفاخر بينكم و تكاثر في الأموال و الأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ..) ( الحديد 20 )
و مثلها الآيات ( يونس 7 ) و ( محمد 12 ) و ( العنكبوت 64 ) و ( الرعد 26 ) .
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أحاديث كثيرة في ذم الدنيا , و أهمها :
الدنيا ملعونة , ملعون ما فيها , إلا ذكر الله , وما والاه , و عالماً و متعلماً . رواه الترمذي , وقال حسن غريب .
فكل ما يشغل عن ذكر الله و أمره فهو مذموم , وهو دنيا ملعونة . و كل ما ألهى صاحبه عن طلب الآخرة هو متاع الغرور .
المسألة السابعة : سياسة الإلهاء بالرياضة و النشاطات الشبابية :
تتفنن شياطين الإنس و الجن في إلهاء الناس عن دين ربهم .
و للإعلام بصفة خاصة دور خطير في هذا الشأن.
و لإلهاء الرأي العام و ترويضه يسلك الإعلام مسالكاً منها سياسة الإغراق في المشاكل الحياتية اليومية , و الإلهاء بنعيم الدنيا , و مظاهر الترف و اللهث وراء المال , و تكميم الأفواه و ركوب الموجة أو الإنحناء لها , و سياسة كبش الفداء و سياسة العصا و الجزرة .
و أهمها سياسة الإلهاء بالرياضة و صراعاتها , بحيث تصبح هدفاً و غاية ولا حديث للناس إلا عنها ,فيعرفون أدق تفاصيل أخبار الرياضيين ,و في نفس الوقت يجهلون أبسط أمور دينهم , فقد أضاعوا الوقت كله في اللهو و لم يبق وقت للجد . فهذه مصيبة كبرى . فيستخدمون الرياضة لتخدير الشباب و صده عن ذكر الله و عن مصالحه و مستقبله و مستقبل بلده و أمته .
المسألة الثامنة : الحذر من العصبية الجاهلية :
التعصب للحق مشروع , و التعصب للباطل مذموم , و لهذا قال الله تعالى ( و تعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان ) ( المائدة 2 ) .
و قال النبي صلى الله عليه و سلم عن تعصب كل قوم لأنفسهم : دعوها فإنها مُنتنة , أبِدعوىَ الجاهلية و أنا بين أظهركم . فقد رفض تفرق الأمة و اختلافها إلى فرق عصبية . فالواجب علينا أن نكون يداً واحدة على عدو الله و عدونا , و أن نحذر دعاوى التفرق و الاختلافات , كما قال النبي : ليس منا من دعا إلى عصبية و ليس منا من قاتل على عصبية و ليس منا من مات على عصبية .
و لكننا نرى الرياضة تثير الشحناء و البغضاء بين اللاعبين و المشجعين , و تشعلها الصحافة و وسائل الإعلام , كما رأينا حتى تصل إلى الشتم و الضرب و البذاءات, والقتل و الحرب و الاشتباكات و الكوارث حتى بين كبار رجال و نساء الحكومات .
و النبي صلى الله عليه و سلم يقول : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ..مُتَفَقٌ عليه ( أي ذكره البخاري و مسلم في صحيحيهما ) .
المسألة التاسعة : مساواة المرأة بالرجل حتى في الرياضة :
انطلقت المرأة تشارك الرجل في كل المجالات .
فأصبح للنساء مباريات لكرة القدم و السلة و الطائرة و السباحة و الجمباز و الجري و الوثب , بأزياء تكشف كل جسدها .
لقد استطاع أعداء الإسلام استدراج المرأة المسلمة للخروج من مملكتها أي بيتها , و أن تتبرج و تختلط بالرجال , ففسدت و أفسدت و شاعت الرذيلة .
قال النبي عليه الصلاة و السلام : ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء .متفق عليه . و قال : إن الدنيا حلوة خضرة , و إن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون , فاتقوا الدنيا و اتقوا النساء , فإن فتنة بني اسرائيل كانت في النساء . رواه مسلم .
لقد اتبعنا الكفار و قلدناهم في كل شيء حتى في عُريّ المرأة و خلاعتها . كما تنبأ سيدنا محمد و قال : لتتبعن سَنَنَ مَن قبلكم شِبراً بشِبر و ذِراعاً بذراع , حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه . قالوا : اليهود و النصارى ؟ .قال : فمن ؟ . يعني : فمن غيرهم ؟ . متفق عليه ..فخلعت المرأة ملابسها بحجة الرياضة , و أُجبرت البنات في المدارس على اللعب بالملابس الرياضية , و دخلت النساء في مجال تدليك الرجال, و الرجال في تدليك النساء ,و سفر المرأة و الفتاة بدون محرم , و غير ذلك من مفاسد الرياضة .
المسألة العاشرة : ستر عورات الرياضيين .
كشف العورات و تجسيمها بالنسبة للرجال و للنساء هو السمة البارزة في رياضة اليوم , وخاصة في السباحة و المصارعة و الجمباز و الباليه و رفع الأثقال و كمال الأجسام و المصارعة .
قال النووي : ذهب أكثر العلماء إلى أن الفخذ عورة استنادا إلى الحديث : لا تكشف فخذك و لا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت . فعورة الرجل ما بين السرة و الركبة .
و قد تساهل الناس في هذا الأمر , في الملاعب , و في حجرات خلع الملابس و غيرها , فانتشر السحاق و فعل قوم لوط و الزنا, مما يدل على الحكمة في الشريعة الاسلامية .
المسألة الحادية عشرة : الاختلاط المحرم في الرياضة :
يختلط الرجال بالنساء في الرياضة , في اللعب والمدرجات و التدريب و التحكيم و سفر البعثات الرياضية , في الملاعب و الفنادق و المنتزهات , و أحيانا تعقد المباريات بين الجنسين في كرة القدم و غيرها .
قال النبي صلى الله عليه و سلم : المرأة عورة , فإذا خرجت استشرفها الشيطان .
ومن الاختلاط أيضاً مشاهدة الرجال للنساء و مشاهدة النساء للرجال سواء في الملاعب أو التلفاز , و التلذذ بالنظر من كل جنس للآخر , فالمرأة تشتهي من الرجال ما يشتهيه الرجال من النساء .
و قد قام الاسلام على الحجاب و غض البصر ,و الاستئذان ,والنهي عن الخلوة بالأجنبيات , و النهي عن مصافحة الرجل للمرأة و منع سفر المرأة بدون محرم , و التعطر عند الخروج , ومنع الملابس الشفافة و الضيقة , و غير ذلك .
فإذا خرجت المرأة لحاجة , عليها الالتزام بحجاب الجسد كله و البعد عن الاختلاط و الخلوة و الالتزام بغض البصر و التأدب بالآداب الشرعية .
أخي القاريء
وفي هذا الكتاب مسائل كثيرة جداً تتعلق بما يدعونه اليوم الألعاب الرياضية و من يدعونهم الرياضيين
منها :
- ضرورة إظهار شعائر الدين و الصلاة حين يُنادىَ لها .
- ضرورة الدعوة إلى الله تعالى .
- اللغة العربية من شعائر الدين .
- أطلقوا اللِحىَ و اأحفوا الشوارب
- تحية الإسلام و كراهية السجود و الانحناء و الإشارة
- ضياع مفهوم الولاء و البراء بسبب الرياضة
- الروح الإيمانية حاكمة على الروح الرياضية
- الهتافات و التصفيق و الصفير
- الحلال و الحرام في الرياضة
- حكم مشاهدة المعصية مع عدم الإنكار على الفاعل ( العري و الاعتداء )
- الخطورة الأمنية ( تجارة المخدرات في وقت المباريات )
- اّفات الشهرة ( الرياء و إرادة الدنيا و الكبر و الغرور )
- الذكرى و تخليد الأسماء .
- الكسب بالرياضة و اتخاذها حرفة ( غير مشروع )
- قرار مجلس المجمع الفقهي الاسلامي .
فاحرص على قرائة هذا الكتاب المفيد .
و ادعُ لشيخنا و كل مشايخنا
و اّخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
و صلي اللهم و سلم على نبينا محمد و على اّله و صحبه أجمعين
سبحانك اللهم و بحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك و أتوب إليك .
الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم 75215 الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم 75215 الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم 75215 الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم 249288 الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم 77778 الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم 77778 الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم 77778
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dr-wadee3.alafdal.net
 
الضوابط الشرعية للألعاب الرياضية / سعيد عبد العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هيا بنا نؤمن ساعة. للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم
» و عند الله تجتمع الخصوم .للشيخ الطبيب / سعيد عبد العظيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور وديع أحمد :: موضوعات هامة و متنوعة-
انتقل الى: