منتدى الدكتور وديع أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للدعوة الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤساء الكهنة المعارضون لتأليه المسيح. 1300366038551
رؤساء الكهنة المعارضون لتأليه المسيح. 1300366038551

 

 رؤساء الكهنة المعارضون لتأليه المسيح.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور وديع احمد
Admin



عدد المساهمات : 323
نقاط : 36870
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

رؤساء الكهنة المعارضون لتأليه المسيح. Empty
مُساهمةموضوع: رؤساء الكهنة المعارضون لتأليه المسيح.   رؤساء الكهنة المعارضون لتأليه المسيح. I_icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2011 3:45 pm

رؤساء الكهنة المعارضون لتأليه المسيح و الثالوث .
*********************************
بسم الله و الحمد لله على نعمة الإسلام , و صلي اللهم على نبينا محمد .
( مختصر عن كتابي : أسرار الكنيسة )
ظلت المسيحية على التوحيد لمدة ثلاثة قرون تقريباً بعد المسيح
و في النصف الثاني من القرن الثالث ابتدأت عقيدة تأليه المسيح بجعله إبناً لله , فقام أسقف ( رئيس كهنة ) أنطاكية ( بولس الساموساطي ) في سوريا يدافع عن التوحيد و يقول أن المسيح أخذ مبدأ وجوده من مريم على الأرض . فانعقد مجمع في انطاكية و حكم بتجريده من الكهنوت , و لكن تلك العقيدة في المسيح لم تنتشر بين النصارى .
و في نهاية القرن الثالث قام ( سابيليوس ) كاهن مدينة الاسكندرية , يؤكد الوحدانية , و قال إن ( الأقانيم ) عقيدة خيالية , و عُقِدَ مجمع في روما و تم حرمه
و في بداية القرن الرابع , قام الأسقف ( ميليتوس ) في أسيوط بمصر ليؤكد الوحدانية , و أن المسيح مخلوق . و لم يعارضه أحد , و استمرت هذه العقيدة حتى سنة 325 م .
و قام بطريرك الاسكندرية ( الكسندروس ) ينشر عقيدة ( المسيح ابن الله ) و يؤيده تلميذه الشماس ( تيموثاؤس ) و كان عمره يومئذ 18 سنه .
فقام ( أريوس ) أسقف الإسكندرية يعارضهما و ينكر لاهوت ( تأليه) المسيح .
و قال إن المسيح هو أشرف خليقة الله التي خلقها , و أنه أسمى من البشر و لكنه أقل من ( الله )الآب في طبيعته و مقامه , وهو نائب الآب على الأرض , وهو مخلوق .
فحاكمه بطريرك الاسكندرية و اتهمه بالتجديف ( قول الكفر ) و طرده من الكنيسة .
فذهب إلى فلسطين , وهناك وافقه الأسقف ( يوسيبيوس ) والمؤرخ (يوسيبيوس)
و اجتمع مجمع ( نيقية ) يضم 318 اسقف و جمع غفير من الكهنة و الشمامسة و العلماء بلغ 2084 شخصاً .
و استمر المجمع شهرين برئاسة ( قسطنطين) الإمبراطور الوثني يومئذ , و رفض أراء أريوس , و رفض الأساقفة سماع حجة أريوس وسدوا أذانهم .
و حكموا بحرمه و حرق كتبه و نفيه.
و انتشر تعليمه أي التوحيد في مصر و سوريا و اليونان .
و بعد عشر سنوات , إقتنع قسطنطين برأي أريوس , وجمع مجمعاً في ( صور ) يضم 200 أسقف , و أعلن موافقته على عقيدة التوحيد , و تنصَّر على يد الأسقف
( يوسيبيوس ) المؤيد للتوحيد المنادي به أريوس .
و طرد قسطنطين أصحاب عقيدة ( المسيح ابن الله ) لقولهم أن الأب و الإبن متساويان في الطبيعة الإلهية .
و انتشر التوحيد و شمل معظم البلاد .
و خلفه إبنه ( قسطنطيوس ) حاكماً على شرق الإمبراطورية , و على نفس عقيدة أبيه , أي التوحيد , فأصبحت عقيدة أريوس في المقدمة في الشرق كله , و أما إمبراطور الغرب(قسطنس) فنشر عقيدة الأب و الإبن المتساويان في الطبيعة و اللاهوت .
و ظل الحال هكذا لعشرات السنين , ثم توحدت الإمبراطورية , و نصر الأباطرة عقيدة الشرك بالسيف .
و في سنة 381 ظهرت عقيدة تأليه الروح القدس و الثالوث لأول مرة .
فقام الأسقف (مقدونيوس) ينكر تأليه الروح القدس , و قام معه الأسقف ( سابيليوس) ينكر الثالوث . و عقدوا مجمعاًً في القسطنطينية لمحاكمتهما , تم حرمهما أي تكفيرهما , و نفيهما هما و أنصارهما .
و في بداية القرن الخامس ظهرت عقيدة توريث خطية أدم لنسله , فقام الراهب الإنجليزي العلامة ( بيلاجيوس ) ينكر توريث الخطية , فأنكر الفداء بقتل المسيح و فكرة عقيدة تجسيد ابن لله . فدمر العقيدة المسيحية المبتدعة من أصولها .
و وافقه ( يوحنا ) أسقف أورشليم .
و اعتبرا أن المسيح هو النموذج الأمثل للبر .
و تم عقد مجمع أفسس الأول سنة 431 و طردوهما , وحارب الأباطرة مع البطاركة هذه العقيدة و سحقوها .
و في سنة 428 قام بطريرك الاسكندرية ( كيرلس ) يشيع قول أن مريم أم إلهه , فقام ( نسطور ) بطريرك القسطنطينية ينكر عليه , و قال إن الإنسان لا يلد إلا إنساناً , فاشتعلت منازعة عظيمة , لأن كلام ( نسطور ) يعني أن المسيح ليس إلهاً متجسداً و لا مساوياً لله .
و أجمع المؤرخون على اتهام ( كيرلس ) المصري بعدم النزاهة في محاربته ل( نسطور ) و أنه كان مدفوعاً بعامل الغيرة , نظراً لازدياد سلطان و شهرة ( نسطور ) بطريرك القسطنطينية .
و عقدوا مجمعاً في أفسس سنة 431 برئاسة كيرلس , و قام نسطور يعلن أن مريم ولدت انساناً فقط هو يسوع , الذي إمتلأ نعمة و بركة من خالقه , و شبهه باّدم .
فقال المجتمعون إن للمسيح طبيعتان , طبيعة بشرية من أمه و طبيعة إلهية من أبيه الآب ( الله ) . و وافق ( كيرلس ) المصري على تلك العقيدة كيداً في ( نسطور ) لأن كنيسة مصر الأرثوذكسية تحكم بكفر من يؤمن بالطبيعتين في المسيح .
و حكموا بتجريد نسطور من رتبته و حكموا عليه بالنفي , وكان عددهم 200 أسقف . و عارضهم يوحنا أسقف أنطاكيه و غيره من الأساقفة الشرقيين .
و ما زال هذا الأمر موضع خلاف عند أكثر المؤرخين .
و من ذلك التاريخ , اختلف البطاركة في طبيعة المسيح , و حكموا بتكفير بعضهم البعض .
فمنهم من قال إن للمسيح طبيعتين و مشيئتين منفصلتين , وممكن أن يتعارضا , في مجمع ( خلقيدونيا) سنة 451 و هم الكاثوليك الملكانيين , وحكموا بتكفير كل من يخالفهم .
و منهم من قال أن للمسيح طبيعة واحدة و مشيئة واحدة , وهم المصريون اليعاقبة الأرثوذكس , في مجمع القسطنطينية الثالث سنة 680 , وتلاعنوا و حكموا بكفر من يخالفهم .
ومنهم من قال أن للمسيح طبيعتين و مشيئة واحدة ليحل المشكلة بين المتلاعنين , وهم المارونيين في لبنان , فرفضهم كل من الفريقين السابقين و حكموا بكفرهم .
و كل طائفة صار لها قانون ايمان مختلف في تلك النقطة و في نقطة أخرى و هي :
إنبثاق الروح القدس .
فاختلفوا في إنبثاق ( ولادة ) الروح القدس , فمنهم الكاثوليك القائلين أنه منبثق من الآب و الإبن , في مجمع القسطنطينية الرابع سنة 869 , و منهم الارثوذكس القائلين أن الروح منبثق من الآب فقط في مجمع القسطنطينية الخامس سنة 879 و أيدهم اليونانيون , ومن هذا المجمع انقسمت الفرق المسيحية تماماً بلا عودة . و كل الفرق تكفر بعضها البعض .
و لأن حُكم البطريرك نافذ في السماء قبل الأرض , فقد صار كل المسيحيين كفاراً بحكم عقيدتهم .
هذه عقيدة تم تأليفها في المجامع , و لم يظلمهم الله بل ظلموا أنفسهم , وحكموا على أنفسهم بالحق . و لما سألت أب اعترافي و أنا مسيحي عن هذا التكفير , قال لي : للأسف هو صحيح . فسألته يومئذ : وما الحل ؟ فقال : ربنا يرحمنا .
أما أنا فوجدت أن الحل في الاسلام و التوحيد .
و الحمد لله على نعمة الاسلام .
كتبه / د . وديع أحمد , الشماس المصري الذي هداه الله للاسلام .
24 جماد اّخر 1432

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dr-wadee3.alafdal.net
 
رؤساء الكهنة المعارضون لتأليه المسيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور وديع أحمد :: دعوة اهل الكتاب-
انتقل الى: